توصيف المعرض
يُقدّم علي اليوسفي من خلال معرض "غرفة بعد أخرى" مجموعة من المشاريع الفنية التي تتناول موضوع "الغرفة". تتضمّن هذه المشاريع عدد من اللوحات بالألوان المائية والحبر، حيث تظهر في كلٍّ منها غرفة واحدة مرسومة على طريقة المخططات المعمارية. إضافة إلى ذلك، يُقدّم المعرض كتاب اليوسفي وشيك الإصدار، تحت عنوان "متاهة الغرف: حكاية رمزية معمارية" (2024، بالإنجليزية)، والذي يجمع ما بين رسومات فن "البِكسِل" ونصوص أدبية قصيرة.
يُقدّم علي اليوسفي من خلال معرض "غرفة بعد أخرى" مجموعة من المشاريع الفنية التي تتناول موضوع "الغرفة". تتضمّن هذه المشاريع عدد من اللوحات بالألوان المائية والحبر، حيث تظهر في كلٍّ منها غرفة واحدة مرسومة على طريقة المخططات المعمارية. إضافة إلى ذلك، يُقدّم المعرض كتاب اليوسفي وشيك الإصدار، تحت عنوان "متاهة الغرف: حكاية رمزية معمارية" (2024، بالإنجليزية)، والذي يجمع ما بين رسومات فن "البِكسِل" ونصوص أدبية قصيرة.
ولكن لماذا الاهتمام بالغرف أصلاً؟ أحد الجوانب العجيبة في الغرف هي أننا نستطيع تعريفها بطريقتين متناقضتين: أولاً، أنْ نعرّفها من خلال عناصرها المادية مثل الجدران والأرضيات والأسقف، وثانياً أنْ نعرّفها من خلال ما تُنتج من فضاءٍ داخليٍّ يمكن التواجد فيه. وبذلك يكون تعريف الغرفة بين ما هو صلب وثابت وما هو متحرك ومؤقت (أي، أفعالنا التي نمارسها في فضاء الغرفة). تعالج الأعمال الفنية في المعرض هذه الامكانية المزدوجة: تختلف كلّ غرفة عن سواها من خلال شكلها ولونها، وهذا الاختلاف في المظهر يشير إلى اختلافٍ في الاستخدام أيضاً، إلا أنّ هذا الاختلاف في الاستخدام (أو، ماذا يحصل داخل كلّ غرفة؟) متروكٌ لخيال الرائي. أهو مولد؟ أم سمر؟ أم شعيرة؟ أم مشاجرة؟ أم رحيل؟
يُعتبر "غرفة بعد أخرى" المعرض الفردي الأول لليوسفي، ويأتي بعد المعرض المشترك لبرنامج إقامة الفنانين "سَدي 2022". وكما في أعماله السابقة، فإنّ الأعمال المعروضة هنا مقسّمة إلى مجموعات متمايزة، تكون لكلٍّ منها قوانينها الخاصة في التشكيل والتلوين، حيث يتمّ التحكّم بالاختلافات بين الأعمال الفنية في المجموعة الواحدة فتكون متغيّراتها قليلة العدد ومحدودة الأثر. الهدف من ذلك هو إنشاء علاقة قوية بين أعمال المجموعة الواحدة، فيضاف إلى الفاعلية الفردية لكلّ عمل أخرى جماعية هي نتيجة الترابط الوثيق بين الأعمال.
مكان المعرض: ستوديوهات الصفاة (safatstudios@)
التقط هذه الصور: ساموس (architectureinmind@)
No comments:
Post a Comment